أسفافا.. (الايقاظ) ديوان أمازيغي جديد للكاتب حسن أبراهيم

0

تعززت الساحة الثقافية الأدبية الأمازيغية بالجنوب الشرقي، بإصدار ديوان أمازيغي جديد بعنوان: أسفافا ( الايقاظ) ” ASFAFA ” للأستاذ الشاعر حسن أبراهيم من إصدار مكتبة تيفراس بالناظور.

الديوان يتضمن مجموعة من القصائد الشعرية الأمازيغية مكتوبة بالحرف اللاتيني، تناقش في مجملها مجموعة من التيمات كالارتباط بالأرض و البلد و الهوية و الثقافة والاعتزاز بالرموز التاريخية، الحرية والتحرر والقيم الأمازيغية من تعاون وتآزر وتآخي كما تتناول التهميش و الاحتقار الذي يتعرض له الأمازيغ في المغرب العميق، بالإضافة إلى مواضيع ثقافية وسياسية في قالب شعري سيساهم فعلا في إيقاظ الضمير الجمعي والذات الإنسانية.

قصائد من الشعر الحر مستقاة من الواقع المجتمعي المعيش مصاغة بلغة امازيغية منتقاة بعناية مزج فيها الشاعر بين المصطلحات القديمة الأصيلة والجديدة، كما استعمل مفردات متنوعة من باقي الفروع اللغوية بشمال إفريقيا.

كتاب أسفافا من الحجم المتوسط، يتضمن تسعة وثلاثين قصيدة في ستة وثمانين صفحة، غلافه الخارجي من إبداع الفنان الراحل محند السعيدي أمزيان من ميدلت وتصميم الفنان عمر الداودي من بومالن دادس.

ويعد الكاتب والشاعر حسن أبراهيم، المنحدر من قصر الخربات ضواحي مدينة تنجداد بإقليم الراشيدية، ويستغل أستاذ للتعليم الابتدائي بضواحي مدينة قلعة مكون، بالإصافة إلى اهتمامه بالشعر الأمازيغي، (يعد) من المبدعين في الانتاج السمعي البصري في الحقل التربوي.

أترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.