الصقر يدعو إلى استحداث مركز وطني نموذجي لـ”النانو تكنولوجي” في الدول العربية

0

أكد المهندس عادل صقر الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، تابعة لجامعة الدول العربية ومقرها الرباط، أن التطور العالمي المستمر في مجال تكنولوجيا النانو بدأ يؤسس لمجالات وتقنيات وتطبيقات جديدة في جميع مناحي الحياة، غيرت من المفاهيم التقليدية للتصنيع والصحة والزراعة والطاقة والبيئة وغيرها.
وأشار المهندس الصقر إلى حاجة الدول العربية إلى دعم جهودها وقدراتها في مجالات البحث العلمي وتشـجيع الإبداع والابتكـار ونقل وتوطين التكنولوجيا وتطبيق الحلول التقنية الذكية في مختلف المجالات الصناعية، وذلك من خلال تنسيق جهود البحث والتطوير التكنولوجي بما ينسجم مع التطورات التقنية العالمية وربط الأكاديميا بالصناعة وتحفيز الاهتمام بالصناعات المستقبلية وتطبيقاتها.
وفي هذا السياق قال الصقر إن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO) قامت بإعداد “الدراسة الاسترشادية لاستحداث مركز وطني نموذجي للنانو تكنولوجي في الدول العربية”، بهدف إعداد وتأهيل الكوادر البشرية العربية في مجال علوم وتقنيات النانو وتطوير برامج أكاديمية بالجامعات العربية مرتبطة بها لنشر الوعي المعرفي بعلوم النانو وتقنياته.
كما أوضح أن هذه الدراسة تسعى إلى تعزيز ثقافة البحث والتطوير متعدد التخصصات للنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني وتشجيع التعاون مع قطاع الصناعة لتطوير الصناعات المحلية المبتكرة في مجال تقنيات النانو لزيادة معدل النمو الاقتصادي وتحسين مناخ الاستثمار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واعتبـــر المدير الـعــــام للمنظمة العــربيـــة للتنميــة الصناعيـــة والتقييس والتعديـــن أن البدء في إنشاء هذا المركز الوطني النموذجي سوف يُسهم بشكل واضح في إدخال هذه التكنولوجيا الهامة للدول العربية.

أترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.