العساس يكتب ” سحر الغروب” حول لوحة تشكيلية ل” حياة الراجي”

0

أحمد العساس – بومالن دادس

حياة الراجي فنانة تشكيلية ولدت بقرية أيت إيبريرن سنة 2008 بضواحي بومالن دادس، أبدعت حياة في رسم لوحة مائية أسمتها “سحر الغروب”، فهي تضع المشاهد أمام مشهد يجمع بين الواقع و الخيال لمنظر ريفي يقع على شاطئ عند الغروب.
في الجزء البارز من اللوحة، يظهر قارب خشبي يستعد للإبحار عبر بريق أشعة الشمس الذهبية نحو عالم الليل و الصيد. غير بعيد عن الشاطئ ينتصب كوخ الصياد بلونه البني على هضبة خضراء، و بجانبه شجرة شامخة يغطي ظلها المكان و يمنحه انتعاشا. في السماء، يظهر سرب من الطيور المهاجرة تحلق عاليا في السماء مهتدية بنور الشمس. و في خلفية الصورة لا يظهر خط الأفق بعيدا حيث يمتزج الماء بالسماء.
“سحر الغروب” سفر مسترسل إلى أعماق الروح، ذلك البرزخ الذي يلتقي فيه الواقع بالخيال. لوحة جسدت العبور من النهار نحو الليل، لوحة أبرزت طقوس ذلك العبور بمنظر تحليق الطيور و لمعان أشعة الشمس الأخيرة على سطح الماء مشكلة الطريق الذهبية من أجل رحلة القارب.
رغم عدم ظهوره في اللوحة، يبقى الصياد قلبها النابض، تماما مثل الجندي المجهول. هو صانع الكوخ و المركب، من أجله خُلق الكون و الطيور، من أجله تشرق الشمس و تغرب، من أجله بتشكل اللون الشفق بلهيبه الأحمر.
“سحر الغروب” خطوة جريئة على درب النجاح و التألق، “سحر الغروب” محاولة ناجحة بامتياز للتعبير عن نبل و رهافة الأحاسيس و المشاعر، “سحر الغروب” دليل قوي على شساعة خيال الفنانة و بُعد نظرها و قدرتها الخارقة على جمع الواقعي بالخيالي في لوحة واحدة.

أترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.