بوريس جونسون.. جائحة كورونا مكنت العالم من اعتماد اقتصاد يحترم البيئة

0

أكد بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة أن جائحة كورونا (كوفيد-19)، مكنت العالم من اعتماد اقتصاد يحترم البيئة بشكل أفضل، وبصورة تحمي الكوكب، وتحقق آمال الأجيال المقبلة في خلق وظائف بمستوى عال وعدم تهميش أحد.

واستعرض جونسون في تدخل له ، في منتدى قطر الاقتصادي الذي ينظم بالتعاون مع مؤسسة ” بلومبرغ “، عبر تقنية الاتصال المرئي، جهود بلاده خلال الـثلاثين سنة الأخيرة، في تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة، موضحا أن المملكة المتحدة استطاعت خلال هذه الفترة، الحد من انبعاثات غاز الكربون كما وسعت اقتصادها بمقدار 78 في المائة .

وأشار إلى أنه قبل عشر سنوات ، كانت 40 في المائة من الكهرباء تعتمد على الفحم ، وقد انخفضت الآن إلى 2 في المائة فقط ، وسيتم الاستغناء عنه نهائيا في العام 2034، داعيا دول العالم إلى حماية الكوكب والتعاون في تطوير الاقتصاد العالمي وذلك لن يتحقق ، وفق الوزير، إلا بتوافر الإرادة والاعتماد على التكنولوجيا، والتي بدونها لن يتحقق أي من هذين الهدفين.

وأعلن أن بريطانيا، ستجمع العالم في قمة الأرض في نونبر المقبل، وستعمل جنبا إلى جنب مع الدول الصديقة ” لنقوم بواجبنا وننجح في أن نترك للأجيال المقبلة أرضا وكوكبا نظيفا”.

من جانبها عادت شيخة حسينة واجد ، رئيسة وزراء بنغلاديش، في تدخلها، إلى أزمة فيروس كورونا، إذ أكدت على ضرورة توافر دعم دولي كبير لمنع تفشي كل الأمراض ومنها ( كوفيد- 19)، وقالت “نحن نريد نهجا شاملا ومستداما لتشارك المسؤولية في هذا الخصوص “.

كما أكدت رئيسة بنغلاديش، على أهمية بحث سبل مواجهة فيروس كورونا، وتعزيز جهود الدول النامية في هذا المجال، مؤكدة الحاجة إلى شراكة دولية على هذا الصعيد.

وقد شارك في المنتدى، في يومه الثاني، عدد من قادة الدول والخبراء في عدد من المجالات، تناولوا مجموعة من القضايا المتصلة بالنهوض الاقتصادي العالمي فيما بعد جائحة كورونا ، وغيرها من القضايا المتصلة بالتنمية العالمية.

أترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.