مغاربة تركيا يحذرون من الاستهتار بوباء كورونا

0

حذر مجموعة من الشباب المغاربة بتركيا، من خطورة التهاون و الاستهتار بوباء كورونا المستجد، وشددوا في تصريحات متفرقة ل” الواحة بوست” على الإلتزام بتعليمات السلطات والبقاء في المنزل و عدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وفق التعليمات الصادرة عن السلطات المختصة.

ووجه أيوب اللغميش طالب بجامعة انقرة، نداء للشعب المغربي بضرورة الالتزام بتعليمات السلطات وتطبيقها كما ينبغي عن جد وبدون استخفاف أو استهتار.

وشدد أيوب على أن الامر خطير للغاية، وينبغي التعامل معه بجدية وحذر أكبر من لدن الجميع، مساهمة من كل فرد في حماية نفسة وحماية المحبطين به وبالتالي حماية الشعب بأسره.

من جانبه أكد عبد الهادي واكريمي، الطالب الباحث في سلك الدكتوراه بكلية الصحافة والإعلام بجامعة اسطنبول كلية الصحافة، في حديثه ل’” الواحة بوست”، (أكد) أنه يجب إتباع تحذيرات السلطات على محمل الجد واحترام إجراءات الوقاية، خاصة غسل اليدين باستمرار وتنظيف كل المواد الاستهلاكية قبل تناولها وكذا تناول الفواكه والخضر الغنية بفيتامين c وخاصة البرتقال ( ليتشين ) والفلفل الأخضر وجميع الخضروات.

وحذر المتحدث من الاكثار من تناول السكر والمواد المصنعة، مبرزا أهمية عدم الالتقاء بالأصدقاء والبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا مرة واحدة في الأسبوع لشراء المواد الضرورية فقط.

و من جانبه قال حميد مناضل، مغربي مقيم بالديار التركية مسؤول شركة خاصة للتصدير والاستيراد، إن السفارة والقنصلية المغربية، يجب أن تبذلا جهود أكبر في التواصل مع المغاربة و الجالية المتواجدة بتركيا، مشيرا إلى أن خدمات السفارة ضئيلة و يجب مضاعفة جهودها، ” رغم البلاغ الذي تم تعميمه ويضمه أرقام تواصل مغاربة تركيا عند الاقتضاء” .

و تابع مناضل، أنه يجب الاهتمام بالنظافة التي هي من شيم ديننا الحنيف و الاهتمام بالأشخاص المسنين في بلدنا و خدمتهم ومساعدة الدولة في التغلب على هذا الوباء.

وأشارت أميمة مجيد طالبة بكلية الإلهيات بجامعة مرمرة بإسطنبول، أنها تتابع باهتمام الوضع عالميا، كما تتابع الوضع بالمغرب، الذي اتخذ إجراءات احترازية مهمة جدا وفي الوقت المناسب، مؤكدة أنها على اتصال دائم بأفراد عائلتها بالمغرب وتدعوهم إلى فرض حجر صحي وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة منذ تسجيل أول حالة في المغرب.

أترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.